أول مادة بلاستيك ستخفف من المشاكل البيئية

أعلن فريق من الباحثين في كوريا الجنوبية عن إنتاج أول مادة بلاستيكية مستخرجة من مواد طبيعية، بدلا من المواد الكيميائية المستخدمة حاليا في كافة مجالات الحياة.
وسيؤدي هذا الاكتشاف إلى إنتاج مواد بلاستيكية صديقة للبيئة، يمكن أن تتحلل في الأرض، كما أنها ستكون أقل ضررا على البيئة.
وركز الباحثون في اكتشافهم على حمض “بوليلاكتيك”، وهي مادة طبيعية تحتوي على عنصر إنتاج البلاستيك باستخدام مصادر طبيعية ومتجددة.
يقول البروفيسور سانغ يوب لي، رئيس الفريق: “المواد البلاستيكية التي نستعملها يوميا تأتي من زيوت صناعية أو معادلات كيميائية.”
ويضيف لي: “فكرة إنتاج البلاستيك من مواد طبيعية تأتي بعد ظهور مشاكل بيئية كثيرة، مما يجعل حمض ’بوليلاكتيك‘ الأفضل، لقلة ضرره على البيئة.”
وقبل هذا الإعلان في كوريا الجنوبية، تم استخلاص البلاستيك من هذا الحمض عبر عملية مكونة من مرحلتين، وهي عملية باهظة الثمن، وتستغرق وقتا طويلا، أما تلك التي تمت في سيؤول، فقد أنتجت البلاستيك في مرحلة واحدة.
يقول لي: “عن طريق استخدام هندسة العمليات الحيوية، وهندسة الإنزيمات، تمكنا من إنتاج البلاستيك في مرحلة واحدة فحسب.”
وأكد لي أن هذا البلاستيك سيستخدم في مختلف مجالات الحياة، كما أنه سيكون صديقا للبيئة وسيخفف من وطأة الاحتباس الحراري ومشاكل بيئية أخرى.
يذكر أن هذا الفريق يعمل في جامعة KAIST في سيؤول، وقد تم نشر نتائج هذا البحث في مجلة “التكنولوجيا الطبيعية والهندسة البيئية”.
المصدر / CNN

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

وظائف جامعة البترول والمعادن

وظائف المعهد السعودي للبترول